هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج

EN
Vision2030
Skip Navigation LinksECRA > الرئيسية > الأخبار > الهيئة تعتمد دليل المعايير المضمونة لخدمات المستهلكين في المملكة العربية السعودية

الأخبار

 

 الهيئة تعتمد دليل المعايير المضمونة لخدمات المستهلكين في المملكة العربية السعودية

تاريخ النشر : 17/05/1438

أنهت الهيئة عملية مراجعة الإطار التنظيمي لمؤشرات الأداء الرئيسة لصناعة الكهرباء في المملكة العربية السعودية، وتهدف هذه المراجعة إلى إدخال تحسينات وتعديلات وتغطية أنشطة جديدة ضمن ذلك الإطار التنظيمي مثل:​
 -  مؤشرات أداء لنشاطي إنتاج تحلية المياه المالحة ونقلها.
-  مؤشرات أداء لجوانب الصحة والسلامة.​
كما خرجت المراجعة بتطوير الهيئة (دليل المعايير المضمونة لخدمات المستهلكين) والذي يتضمن القواعد والإجراءات الآتية:
-  المعايير التي ينبغي على مقدم الخدمة دفع مبلغ مالي للمستهلك في حال عدم تحقيقها.
-  جوانب تقديم الخدمة الكهربائية التي تشملها المعايير المضمونة، ويوضح الجدول التالي الحدود الموضوعة للمعايير ومقدار التعويضات: ​​

​المعيار ​المعيار المضمون​
​الحدود الموضوعة والتعويضات
​المعيار المضمون (1)​وقت التسجيل والتوصيل – المستهلك الحالي​الفشل في الالتزام بالمعيار حسب المدة المحددة وهي خمسة (5) أيام عمل يستوجب فرض غرامة على مقدم الخدمة قدرها خمسة وسبعين (75) ريالاً، وفي حال عدم إكمال الخدمة المطلوبة بعد انقضاء مدة الخمسة (5) أيام العمل الأولى فتفرض غرامة إضافية على مقدم الخدمة قدرها عشرون (20) ريالاً عن كل مدة خمسة (5) أيام عمل إضافية.
​المعيار المضمون (2)​وقت التوصيل – طالب الخدمة ​(جديد)​يترتب على الفشل في استيفاء المعيار المضمون (40 يوم عمل) أو تعدي الفترة المتفق عليها دون إنجاز الخدمة فرض غرامة قدرها مائتي (200) ريال بالنسبة لطالبي الخدمة في القطاع السكني، ويتوجب على مقدم الخدمة دفع غرامة قدرها مائتي (200) ريال إضافية عن كل مدة إضافية من الحدود الموضوعة في حال لم تكتمل الخدمات المطلوبة فيها أما المستهلكين غير السكنيين فيجب على مقدم الخدمة دفع غرامة قدرها أربعمائة (400) ريال عند تخطي المعايير المضمونة أو المدة المتفق عليها ويدفع تعويض إضافي قدره أربعمائة (400) ريال عند كل مدة إضافية من الحدود الموضوعة في حال لم تكتمل الخدمات المطلوبة فيها.
​المعيار المضمون (3)​وقت إعادة الكهرباء بعد السداد​في حال الفشل في الوفاء بهذا المعيار وانقضى وقت إعادة الكهرباء مدة ثلاث (3) ساعات في المناطق الحضرية أو خمس (5) ساعات في المناطق شبة الحضرية والريفية، فإنه يتوجب على مقدم الخدمة دفع مبلغ خمسة وسبعين (75) ريالاً، وإذا استمر عدم الوفاء بهذا المعيار ولم يتم إكمال الخدمة المطلوبة، فيتوجب على مقدم الخدمة دفع مبلغ خمسة وسبعين (75) ريالاً عن كل مدة ثلاث (3) ساعات إضافية في المناطق الحضرية وشبه الحضرية والريفية ولم يتم اكمال الخدمة المطلوبة فيها. 
​المعيار المضمون (4)​الإشعار  عن انقطاع الكهرباء المخطط​الفشل في الوفاء بهذا المعيار وعدم إشعار المستهلك قبل يومين (2) من الانقطاع أو عدم إشعاره تماماً، يُوجِب على مقدم الخدمة دفع مبلغ خمسة وسبعين (75) ريالاً للمستهلك. 
​المعيار المضمون (5)​وقت حل الشكاوى المتعلقة بالفواتيرالفشل في الوفاء بهذا المعيار يُوجِب على مقدم الخدمة دفع مبلغ خمسة وسبعين (75) ريالاً للمستهلك عند انقضاء مدة الخمسة عشر (15) يوم عمل​.
​المعيار المضمون (6)​إعادة الخدمة الكهربائية – الأوضاع العادية​يُوجِب على مقدم الخدمة دفع مبلغ خمسة وسبعين (75) ريالاً عند انقضاء مدة أربع وعشرين (24) ساعة للمستهلكين السكنيين و (150) ريالاً لغير السكنيين للمدة نفسها، وفي حال استمرار الانقطاع الكهربائي بعد تلك المدة يجب على مقدم الخدمة دفع مبلغ خمسة وسبعين (75) ريالاً إضافية عن كل اثنتي عشرة (12) ساعة إضافية.
​المعيار المضمون (7)​تكرار الانقطاع الكهربائي ​إذا حدث انقطاع كهربائي عن مستهلك لأكثر من أربع مرات، كل منها تزيد عن مدة أربع ساعات خلال سنة ميلادية واحدة، فإن ذلك المستهلك يستحق تعويضاً قدره (200) ريال.

وقد اعتمدت الهيئة هذا الدليل كأداة تنظيمية تحفيزية لمقدم الخدمة في تقدم خدمات كهربائية بكفاءة وجودة عالية، وسيدخل دليل المعايير المضمونة حيز التطبيق بتاريخ 2018/1/1م، وينبغي على المستهلك التقدم إلى مقدم الخدمة خلال ثلاثين يوم عمل من تاريخ إخفاق مقدم الخدمة في تحقيق أحد المعايير المضمونة التي وضعتها الهيئة، كي يقوم مقدم الخدمة بدراسة الطلب والنظر في عملية التعويض حال انطباق أحكام الدليل لحالة الطلب.  ​