هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج

EN
Vision2030

التراخيص

​1- التصاريح​​

لتسهيل الإجراءات وتشجيع المستثمرين على الاستثمار في صناعة الكهرباء وتحلية المياه، تصدر الهيئة للراغبين في الاستثمار في هذه الصناعة تصاريح لتمكينهم من القيام بأعمال الإعداد الأولية (بما في ذلك الحصول على معلومات، وإجراء دراسات الجدوى, وإعداد الخطط، والقيام بالدراسات الفنية) قبل الشروع في أعمال إنشاء نشاط في أي من مجالات هذه الصناعة.​

2-الرخص

يتطلب نظام الكهرباء وتنظيم الهيئة أن تكون النشاطات الكهربائية كافة (سواء الموجودة حالياً أو التي تنشأ مستقبلاً) خاضعة للتنظيم، وأن يكون لدى أي شخص يمارس أياً منها رخصة سارية المفعول  صادرة من ا​لهيئة ليتمكن من ممارسة نشاطه بصورة نظامية (قانونية) في المملكة وهذه النشاطات هي:
  • توليد الطاقة الكهربائية، ونقلها، وتوزيعها، والمتاجرة بها بما في ذلك تجار​ة التجزئة، واستيراد الطاقة الكهربائية وتصديرها.
  •  الإنتاج المزدوج والمتاجرة في منتجات الإنتاج المزدوج (وهي الماء، والبخار، والكهرباء).
  •  تحلية المياه، ونقلها إلى نقاط التوزيع, والمتاجرة في المياه المحلاة.

​وتهدف عملية الترخيص إلى أن يتم تطوير الأعمال في هذه النشاطات بترتيب منظم, وكذلك مراقبة جودة الخدمات وموثوقيتها نظراً للأهمية القصوى للجودة والموثوقية بالنسبة للمستهلكين بصفة خاصة وللاقتصاد الوطني بصفة عامة.
وتتولى الهيئة إصدار الرخص ومراقبة أداء المرخص لهم كما تتولى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ أحكام نظام الكهرباء على المخالفين لشروط الرخص ومتطلباتها حماية للمصلحة العامة.
وتشترط الهيئة على المرخص لهم بتقديم الخدمات الالتزام بالمتطلبات الفنية والنظامية ومتطلبات حماية البيئة.
ويتضمن الإطار العام للترخيص الشروط الخاصة بكل نوع من أنواع الرخص وتفاصيل حقوق المرخص له وواجباته والتزاماته وإجراءات ضمان الالتزام بتطبيق شروط الرخصة.
وبموجب نظام الكهرباء ولائحته التنفيذية الخاصة بمهام الهيئة فإن جميع إجراءات الترخيص وقواعد تحديد المقابل المالي لها يجب أن تتسم بالشفافية إلى أقصى حد ممكن.
وتصدر الرخصة قبل البدء في الأعمال الإنشائية للنشاط المرخص له.

3- الإعفاءات

ينص نظام الكهرباء على أنه لا يجوز لأي شخص القيام بأي نشاط كهربائي إلا بموجب رخصة صادرة من الهيئة واستناداً إلى النظام أجازت اللائحة التنفيذية للنظام الخاصة بمهام الهيئة الإعفاء من الرخصة إذا كانت محطة التوليد غير موصلة بمنظومة نقل أو منظومة توزيع وكانت كل منتجاتها تستهلك بصورة حصرية لمالك المحطة، وينطبق الإعفاء أيضاً على منظومة النقل أو التوزيع إذا كانت في وضع مماثل لمحطة التوليد. 

​​​​اعتمدت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج (قواعد وإجراءات التراخيص ) الصادرة بقرار معالي محافظ الهيئة رقم (66/429) وتاريخ 21-11-1429 هـ .​