هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج

EN
Vision2030
Skip Navigation LinksECRA > الرئيسية > الخدمات > المستهلكين > دور الهيئة في خدمة المستهلك

دور الهيئة في خدمة المستهلك

المستهلك هو محور اهتمام الهيئة، وهي تؤمن بأن من واجبتها حماية المصلحة العامة التي تقع في صميمها حقوق المستهلكين، وعلى وجه الخصوص فإن اللائحة التنفيذية لنظام الكهرباء الخاصة بمهام الهيئة تبين بالتفصيل حقوق المستهلكين إزاء مقدمي الخدمة الكهربائية، وواجبات المستهلكين، وتوضح الفقرات التالية بإيجاز أهم الحقوق النظامية (القانونية) للمستهلكين ومسؤولياتهم التي تعمل الهيئة على ضمان الالتزام بها من قبل جميع الأطراف ذات العلاقة في صناعة الكهرباء.​


- كما تؤمن الهيئة بأهمية وجود علاقة حسنة بين المستهلك ومقدم الخدمة، غير أنها تعي أن المستهلك قد لا يكون راضياً عن بعض الخدمات المقدمة من قبل مقدم الخدمة، مثل:

  • التأخير في توصيل الخدمة.
  • حساب المبلغ المستحق لقاء تقديم الخدمة.
  • التعريفة التي يطبقها مقدم الخدمة على المستهلك.
  • فصل الخدمة أو التأخر في إعادة توصيلها.
  • التعامل مع الشكاوى والتأخر في حلها.
  • انقطاع الخدمة الكهربائية.

- ولضمان حقوق المستهلكين فإنه في حال وقوع أي من الحالات التي تتسبب في عدم رضاه عن الخدمة فإن عليه اتباع الخطوات الأتية:​

  1. 1- الاطلاع​ على حقوق وواجبات تقديم الخدمة الكهربائية من خلال الأدلة المعتمدة من الهيئة مثل دليل تقديم الخدمة الكهربائية ودليل المعايير المضمونة المنشورة على موقع الهيئة.
  2. 2- الاتصال بمقدم الخدمة وتقديم شكواه إليه.
  3. 3- إذا لم يقبل بنتيجة حل الشكوى المقدمة من مقدم الخدمة فيمكن للمستهلك تقديم شكواه إلى الهيئة.
  4. 4- إذا لم يقتنع المستهلك بنتيجة الشكوى التي توصلت لها الهيئة فبإمكانه التقديم مباشرة الى (لجنة فض منازعات صناعة الكهرباء).
  5. 5- إذا لم يقتنع المستهلك بقرار لجنة فض المنازعات، فإنه يحق له أن يتظلم لدى ديوان المظالم خلال فترة ستين يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار.