هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج

EN
Vision2030
Skip Navigation LinksECRA > الرئيسية > الخدمات > المستهلكين > دور الهيئة في خدمة المستهلك

دور الهيئة في خدمة المستهلك

 

المستهلك هو محور اهتمام الهيئة، وهي تؤمن بأن واجبها هو حماية المصلحة العامة التي تقع في صميمها حقوق المستهلكين، وعلى وجه الخصوص فإن اللائحة التنفيذية لنظام الكهرباء الخاصة بمهام الهيئة تبين بالتفصيل حقوق المستهلكين إزاء مقدمي الخدمة الكهربائية، وواجبات المستهلكين، وتوضح الفقرات التالية بإيجاز أهم الحقوق النظامية (القانونية) للمستهلكين ومسؤولياتهم التي تعمل الهيئة على ضمان الالتزام بها من قبل جميع الأطراف ذات العلاقة في صناعة الكهرباء.​


- كما تؤمن الهيئة أنه من المهم وجود علاقة حسنة بين المستهلك ومقدم الخدمة، غير أنه يمكن أن لا يكون المستهلك راضياً عن بعض أوجه علاقته بمقدم الخدمة، أو تعامله معه، مثل:
  • عدم الحصول على الخدمة الكهربائية بدون تمييز مبرر.
  • التأخير في توصيل الخدمة.
  • حساب المبلغ المستحق لقاء تقديم الخدمة.
  • التعريفة التي يطبقها مقدم الخدمة على المستهلك.
  • جودة الخدمة.
  • قيام مقدم الخدمة بفصلها أو رفض إعادة توصيلها.
  • أو أي قضايا أخرى.

- وفي أي من هذه الحالات، أو في أي وقت يرى المستهلك أنه غير راض عن الخدمة المقدمة له فإن بإمكانه إتباع الخطوات التالية للوصول إلى حل يرضيه:​
  1. 1- يجب عليه أولاً الاتصال بمقدم الخدمة وتقديم شكواه إليه ومحاولة حل موضوع الشكوى ودياً.
  2. 2- إذا لم يتمكن من التوصل إلى حل مرض مع مقدم الخدمة، فيمكن له تقديم شكواه إلى الهيئة، وستعمل الهيئة على التوفيق بين الطرفين لحل الخلاف ودياً أو البت العادل فيه.
  3. 3- إذا لم يجد المستهلك الحل الذي توصلت إليه الهيئة مرضياً له فبإمكانه طلب إحالة النزاع إلى (لجنة فض منازعات صناعة الكهرباء) أو التقدم لها مباشرة​، وهي لجنة مستقلة لها الصفة القضائية تم تشكيلها بقرار من مجلس الوزراء، وتضم ستة أعضاء: ثلاثة من المتخصصين في الأنظمة، واثنين من الخبراء في صناعة الكهرباء، وخبير مالي.

وأخيراً فإنه يمكن للمستهلك، إذا لم يقتنع بقرار لجنة فض المنازعات، أن يتظلم منه لدى ديوان المظالم خلال فترة ستين يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار.