هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج

EN
Vision2030

اجراءات التدقيق والمراجعة

اجراءات التدقيق والمراجعة

عملية التدقيق

الهدف من عملية التدقيق هو تحديد ما إذا كانت مؤشرات الأداء الرئيسة التي قام المرخص لهم بتزويدها الهيئة دقيقة بالقدر الكافي لقبولها من الهيئة، ولتحقيق هذا الهدف، تقوم الهيئة بتدقيق سنوي للعمليات الأساسية المنفذة والبيانات التي جُمعت بواسطة جميع المرخص لهم لحساب مؤشرات الأداء الرئيسة لها، كما يهدف التدقيق إلى توفير مرئيات مستقلة للمرخص لهم لتحقيق تحسين متواصل لعمليات مؤشرات الأداء الرئيسة.

وتتضمن طريقة التدقيق الجزأين التاليين:

1. مراجعة العمليات.  
2.  تدقيق البيانات.

وشرح هذين الجزأين لطريقة التدقيق بالتفصيل في دليل التدقيق لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج لقطاع الكهرباء على الرابط (  )، وفيما يلي ملخص موجز لهذين الجزأين.
 

متطلبات مراجعة العمليات    

مراجعة العمليات تختص بتقييم عمليات جمع بيانات مؤشرات الأداء المستخدمة بواسطة المرخص لهم وتشتمل هذه المراجعة على تركيز نوعي يتضمن مراجعة قوة عمليات الإدارة المنفذة بواسطة الشركة لجمع البيانات والتبليغ عن مؤشرات الأداء، وتغطي تلك المتطلبات المجالات الرئيسة التالية:

  • الهيكل التنظيمي والمسئوليات والمؤهلات.
  • تطبيق طرق مؤشرات الأداء.
  • احتساب مؤشرات الأداء.

ولكل مجال، تم تطوير عدد من المعايير التي تمت مراجعتها على نحو حاسم بواسطة المدقق.

تدقيق البيانات

عمليات تدقيق البيانات تعمل على التحقق من أن أرقام مؤشرات الأداء المقدمة بواسطة المرخص له دقيقة بالقدر الكافي لنشرها بواسطة الهيئة وذلك ضمن مستوى معقول من الثقة، وتكون تدقيقات البيانات نوعية في طبيعتها وتشمل مراجعة سجلات البيانات الخام والحسابات والافتراضات المستخدمة لإخراج قيم مؤشرات الأداء للمرخص لهم، ويتم توفير بيانات مؤشرات الأداء في شكل نموذج للتبليغ عن مؤشر الأداء، ونموذج لحساب مؤشرات الأداء وسجل الأحداث (قطاع التوليد فقط).

وغرض تدقيق البيانات هو التأكد من التالي:

التحقق من صحة حساب مؤشر الأداء الرئيس - التأكد من أن البيانات الموفرة في نماذج مؤشر الأداء المقدمة بواسطة المرخص له كاملة، وأن حسابات مؤشرات الأداء  قد تم تنفيذها بالصورة الصحيحة ويتم التحقق أيضاً من دقة أي افتراضات أو تقديرات.
التحقق من البيانات الخام- التأكد من أن سجلات البيانات التي تم إدخالها في النماذج الصحيحة، ويبنى هذا التحقق على مراجعة مفصلة لعينة البيانات التي تشير إلى سجلات البيانات الخام الأصلية (مصادر أساسية أو ثانوية) حسبما جرى وصفه في دليل التدقيق للهيئة.

ويجب على المدقق مناقشة أي أخطاء أو انحرافات مع ممثلي الشركة،كما  يجب توثيق التصحيحات أو حسابات مؤشرات الأداء الرئيسة في تقرير التدقيق.


 

10-20-2015 12-27-03 PM.jpg