هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج

EN
Vision2030

مبادرات الهيئة والتعاون المشترك

Skip Navigation LinksECRA > الرئيسية > عن الهيئة > مبادرات الهيئة والتعاون المشترك

مبادرات الهيئة والتعاون المشترك

مبادرات الهيئة

 
​​​​​​برنامج دعم فواتير الكهرباء لمستفيدي الضمان الاجتماعي
برنامج دعم فواتير الكهرباء لمستفيدي الضمان الاجتماعي يعد من أهم برامج الدعم الموجهة مباشرة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي و الذي يشمل الأيتام، والأرامل، والمطلقات، والمعلقات، والعجزة، وأسر السجناء، وابناء السبيل، ومن لا عائل لهم.
وقد تم إطلاق برنامج دعم فواتير الكهرباء لمستفيدي الضمان الاجتماعي في شهر شعبان من العام ١٤٣٠هـ بالتعاون بين ووزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج والشركة السعودية للكهرباء.
واستفاد من هذا البرنامج  أكثر من (٤٠٠) ألف مستفيد ممن تنطبق عليهم شروط الضمان الاجتماعي.
ومن أهم ايجابيات هذا البرنامج أنه يدفع إلى تحفيز المستفيد على مراقبة استهلاكه، حيث أن نسبة الدعم إلى أجمالي مبلغ الفاتورة يعتمد بشكل كبير عليه، فكلما زاد استهلاكه عن المتوسط المعقول قلت مساهمة الدولة كنسبة من قيمة الفاتورة.
وتُحدد قيمة المعونة التي يتلقاها المستفيد بناءً على عدد أفراد الأسرة المعالين لكل مستفيد، ومناخ المنطقة التي يسكن بها مستحق الدعم. 
ولمزيد من المعلومات عن البرنامج يمكن التواصل مع وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية​​.
 

معجم مصطلحات المرافق العامة​

قامت الهيئة بالتعاون مع مركز أبحاث تنظيم المرافق العامة (PURC) بجامعة فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية لترجمة معجم مصطلحات تنظيم المرافق العامة الذي طوره المركز ونقل المعجم إلى اللغة العربية.
ويحوي المعجم جل المصطلحات الفنية المتعلقة بتنظيم المرافق العامة وإدارتها وتشغيلها وسيستفيد من هذه الترجمة العاملون في الوطن العربي في مجال تنظيم المرافق العامة من صانعي القرار والأكاديميين وواضعي السياسات.
والمركز هو أحد المراكز العالمية المرموقة المتخصصة في مجال أبحاث إدارة المرافق العامة وتنظيمها وقد تعاون المركز مع مؤسسات تنظيم المرافق العامة في عدد من الدول لنقل المعجم إلى اللغات العالمية الرئيسة ووضعه على شبكة الإنترنت ليكون مرجعاً لاستخدام العاملين في هذا المجال والمهتمين به من الممارسين والباحثين والدارسين.
ولاشك أن نقل المعجم إلى اللغة العربية هو خطوة مهمة لتقريب المعارف إلى أبنائها ودعم دور اللغة العربية لتكون وعاءً فاعلاً لاحتضان العلوم. 
                                                                                                                                                                 
للإطلاع على المشروع اضغط هنا​​​
 

العضويات والتعاون المشترك
 
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
وقعت الهيئة مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية​ مذكرة للتعاون في مجالات تبادل المعرفة، وتنفيذ الدراسات والبحوث والمشاريع المشتركة، والعمل على نشر نتائج البحوث وبثها بين أكبر عدد ممكن من المختصين وتتركز أوجه التعاون على الدراسات والبحوث الميدانية المتعلقة بقطاع الطاقة وتقديم الاستشارات في مجال اللوائح والتشريعات والمواصفات الخاصة بمنظومة الطاقة الكهربائية.
ويجري حالياً تنفيذ دراسة مشتركة تهدف لقياس جودة الطاقة الكهربائية في المملكة وتحديد جوانب الضعف في الشبكة الكهربائية ومن ثم تطوير توصيات وبرامج تؤدي إلى تحسين مستوى جودة الطاقة الكهربائية.

 

المركز السعودي لكفاءة الطاقة

تشارك الهيئة في عضوية اللجنة الإدارية للمركز السعودي لكفاءة الطاقة الذي يهدف إلى تنسيق الجهود في مجال ترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءتها، مما يسهم في المحافظة على الثروة الوطنية من مصادر الطاقة ويعزز التنمية والاقتصاد الوطني ويعمل على الوصول إلى تحقيق أدنى مستويات الاستهلاك الممكنة للطاقة.

 

المنتدى الخليجي لمنظمي الكهرباء

الهيئة عضو مؤسس في المنتدى الخليجي لمنظمي الكهرباء المنضوي تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي. 

 

المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء

الهيئة عضو مؤسس في المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء المنضوي تحت مظلة الجامعة العربية. و تساهم الهيئة بفعالية في نشاط المنتدى.

 

المنظمة الإقليمية لمنظمي الطاقة

منذ عام ١٤٣٠هـ (٢٠٠٩م) أصبحت الهيئة عضواً مشاركاً في المنظمة الإقليمية لمنظمي الطاقة (ERRA) التي تضم منظمي الطاقة في أوربا الشرقية ووسط آسيا، وقد واصلت الهيئة مساهمتها في نشاطات المنظمة ولقاءاتها، كما قامت بإرسال عدد من منسوبيها لحضور برامج التدريب وورش العمل التي تعقدها المنظمة والاستفادة من هذه البرامج والاطلاع على الممارسات العالمية والخبرات في مجال تنظيم الطاقة.

 

المنظمة الوطنية لمنظمي المرافق

وقعت الهيئة عقداً للتعاون مع المنظمة الوطنية لمنظمي المرافق( NARUC)  في الولايات المتحدة الأمريكية  يضمن المزاوجة بين الهيئة ومنظم الخدمات في ولاية أوهايو ويتيح تبادل الخبرات والاطلاع على الممارسات المطبقة في  الهيئة والمنظمة.